مبارك للجميع قرار سعودي  تاريخي للمقيمين سيتم تطبيقه خلال الايام القليلة القادمة
مبارك للجميع قرار سعودي تاريخي للمقيمين سيتم تطبيقه خلال الايام القليلة القادمة

الخبر الاول 

خلال الأيام المقبلة من الشهر الحالي، وفيما قبل إعلان الميزانية السعودية في الأسبوع الأخير من ديسمبر الحالي، من المنتظر الكشف عن قرارات في صيغة "تعديلات" للمقيمين، بحسب ما خرج من تصريحات وزير المالية محمد الجدعان في يوم 3 نوفمبر الماضي (طالع: قرارات اقتصادية منتظرة في صالح المقيمين).

وكان الوزير قد قال في ندوة لم تحضرها وسائل الإعلام حينذاك، أنه ربما يتم "اللجوء لإرجاء الموعد المستهدف لتحقيق برنامج التوزان المالي ثلاث سنوات، من 2020 إلى 2023؛ لتجنُّب تباطؤ النمو الاقتصادي بشدة والإضرار بالاقتصاد". إلا أن الوزارة جاءت في يوم 6 نوفمبر لتصدر بيانا توضيحيا، أنها لم تؤجل شيئا في البرنامج بالمعنى المتداول، إلا أن مصادر موثوق بها ذكرت في اليوم التالي (7 نوفمبر)، أنه "سيتم التدرج في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية التي تخص بعض مبادرات برنامج التوازن المالي، مع استمرار تحقيق الأهداف والمستهدفات للبرنامج وفق جدول زمني مرن" (طالع: بعد شهر.. الكشف عن تدرج في رسوم الوافدين والمرافقين).ا

أخبار أخرى متنوعة 

الخبر الثاني

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم السبت، مشروعا لحماية أجور العمالة المنزلية عبر إصدار بطاقات مسبقة الدفع للرواتب، بحيث يتم من خلالها تحويل رواتب العمالة المنزلية لحساباتهم البنكية، من أجل ضمان تحصيلهم لأجورهم وحمايتها.

وأوضح متحدث الوزارة، خالد أبا الخيل، أن المشروع يأتي سعيا من الوزارة لحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية من العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، وتوثيق عقود التوظيف لتلك العمالة إلكترونيا؛ ويهدف إلى حفظ حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، وتحسين بيئة العمل للعمالة المنزلية، ورفع مستوى الأمان الوظيفي لهم، وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان في المملكة.

وبين أبا الخيل أن المشروع في مرحلته الأولى يشمل جميع العمالة المنزلية في المملكة، وسيكون الإلزام بشكل تدريجي، سعيا إلى تطبيق المشروع على كافة العمالة المنزلية في المملكة، قبل انتهاء 6 أشهر من تاريخ الإطلاق. وذكر أنه بدءا من اليوم (السبت)، على صاحب العمل (الأفراد) إصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العامل أو العاملة المنزلية فور قدومهما للمملكة، وذلك من خلال الاشتراك بالمنتج المخصص لذلك لدى البنوك، ثم الدخول على بوابة "مساند" الإلكترونية : www.musaned.com.sa، وإنشاء عقد توظيف إلكتروني، وتحديد الراتب الشهري للعامل، ثم توثيق العقد في الموقع وطباعة نسخة منه.

وأضاف متحدث "العمل" أن الوزارة ستمنح مهلة 6 أشهر لأصحاب العمل (الأفراد)، لإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية التي تعمل لديهم، والمتواجدين حاليا داخل المملكة، وذلك سعيا من الوزارة إلى تطبيق المشروع على كافة العمالة المنزلية في السعودية.

الخبر الثالث  

يتخوّف الزائرون اليمنيون الذين انتهت مهلتهم في "هوية زائر"، دون إصدار قرار بالتجديد حتى الآن، من تطبيق عقوبات حملة "وطن بلا مخالف" عليهم، وعلى من يستضيفهم من المواطنين السعوديين.

وبالفعل سأل أحد المواطنين حساب المديرية العامة للجوازات في موقع "تويتر"، مرتين، عند الساعة 4:32 و 4:43 مساء اليوم السبت، وقال: "السلام عليكم.. لدي عامل يمني مستضيفه وانتهت المهلة ولم يعلن فترة سادسة، هل يمشي لليمن أو ينتظر؟ وهل هناك عقوبة عليّ الآن.. انتظر ردكم لأنه في حيرة". ثم قال: "أنا أخاف في عقوبة لأن اليوم أول يوم وصار مخالف ولا جاء تمديد، هل أقوله يمشي، وش الإجراءات في مثل هذه الحالة؟ لا أريد أن أخالف الوطن".

وخلال المرتين، جاءه رد موحّد من "الجوازات" عند الساعة 4:41 والساعة 4:46 مساء، كما يلي: "في حال وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية. نسعد بتواصلك"، ما يشير إلى عدم إبداء رأي محدد بانطباق المخالفات على انتهاء الزيارة، أما أن هناك آمال للتجديد.

يُشار إلى أن المخالفة رقم 10 في لائحة العقوبات بالموقع الإلكتروني لـ "الجوازات"، تقول: "كل مستقدم يتأخر عن الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول". وتأتي العقوبة الأولى من خلال غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل إن كان المستقدم وافدا. والعقوبة الثانية غرامة 25 ألف ريال والسجن 3 أشهر مع الترحيل إن كان المستقدم وافدا. والعقوبة الثالثة غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر مع الترحيل إن كان المستقدم وافدا"، وهذه عقوبة المواطنين بسبب الزائرين اليمنيين (طالع: تسجيل عقوبات مرتبطة ببعض اليمنيين في السعودية).

كما تختص المخالفة رقم 3 بالزائرين اليمنيين أنفسهم، وهي عن "تأخر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة"، وتنص عقوبة هذه المخالفة للمرة الأولى على غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل، وللمرة الثانية غرامة 25 ألف ريال والسجن 3 أشهر مع الترحيل، وللمرة الثالثة غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر مع الترحيل (طالع: 3 غرامات تنتظر الزائرين اليمنيين في السعودية).

الخبر الثالث : 
يبحث مئات الآلاف من اليمنيين في السعودية، حاليا، عن إجابة لسؤال مهم يختص بوضعهم القانوني، وذلك بعد انتهاء "هوية زائر" لعموم الزائرين اليمنيين في توقيت موحّد، أمس الجمعة (20 ربيع الأول، 8 ديسمبر).

السؤال الذي بات يكرره عدد وافر من هؤلاء الزائرين: "هل نغادر، أم ننتظر؟" (طالع: بطاقات مفقودة مهمة تورّط عددا كبيرا من اليمنيين في السعودية).

وبالفعل سأل اليوم أحد الزائرين سؤالا في هذا الإطار، حيث وجّهه إلى حساب المديرية العامة للجوازات في موقع "تويتر"، عند الساعة 10:11 صباح اليوم، قال فيه: "السلام عليكم.. بعد انتهاء هوية زائر ولن يُعلن عن تمديد، هل علينا المغادرة أم ماذا؟".

وجاءت الإجابة بعد أكثر من 5 ساعات ونصف الساعة، عند الساعة 3:46 عصرا، كما يلي: "في حال وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية. نسعد بتواصلك"، بإعادة الأمر للقرار الرسمي عبر قنواته الرسمية، دون إبداء معلومة واضحة.

المصدر : وكالات